الثلاثاء، 24 ديسمبر 2013

انواع الخدمات المعلومات الرقميه

أنواع خدمات المعلومات

ويمكن إجمال أهم خدمات المعلومات التي يمكن للمكتبة أن تقدمها للمستفيدين من خلال الإنترنت والمكتبات الرقمية وهي:
1)الخدمة المرجعية الرقمية.
2)الإعارة الرقمية.
3)خدمة الإحاطة الجارية.
4)خدمة البحث في قواعد البيانات.
5)تسويق خدمات المعلومات.

الخدمات المرجعية الرقمية

تعتبر الخدمة المرجعية من أهم الخدمات التي تقدمها المكتبات بأشكالها كافة إن لم تكن أهمها علي الإطلاق، ولذلك فإن أخصائي المكتبات كلما ظهرت تقنية جديدة أول ما يبدأ بالتفكير فيه هو استغلالها لتقدير الخدمة المرجعية، حيث ظهرت تقنيات أقراص الليزر فقام باستغلالها وبظهور الإنترنت وتطورها تم تطويعها لتستخدم في تقديم الخدمة المرجعية للمستفيدين، وبظهور المكتبات الرقمية تحولت الخدمة المرجعية من الشكل الورقي إلي الشكل التكنولوجي الرقمي بالإضافة لتجميع الاستفسارات وترتيبها والإجابة عليها وبذلك تم استخدام التطورات التكنولوجية في جميع مراحل تقديم الخدمة المرجعية. تعريف الخدمة المرجعية: عملية اتصال مباشرة وآني بين مستفيد بعينة وأخصائي المكتبات والمعلومات باستخدام أحد البرمجيات المحادثة عبر شبكة الإنترنت، بهدف مساعدة المستفيد في الإجابة علي استفساره أو إرشاده إلي مصادر المعلومات التي تساعده في الوصول إلي الإجابة المطلوبة ويلاحظ أن هناك العديد من المصطلحات التي تدل علي الخدمة المرجعية الرقمية:
1. الخدمة المرجعية الرقمية Digital Reference Service.
2. الخدمة المرجعية الإلكترونية Electronic Reference Service.
3. الخدمة المرجعية المباشرة Online Reference Service.
4. الخدمة المرجعية علي الهواء Live Reference Service.
5. الخدمة المرجعية بالمحادثة Chat Reference Service.
6. أخصائي المكتبة Ask a librarian

طرق تقديم الخدمة المرجعية الرقمية

لقد أصبحت الخدمة المرجعية الرقمية تتخطي دور الزمان والمكان ونتيجة لذلك توجد العديد من الطرق لتقديم الخدمة المرجعية الرقمية وهي:

الخدمة المرجعية الرقمية من خلال البريد الإلكتروني E-mail

يمكن للمكتبة الرقمية تقديم الخدمة المرجعية الرقمية للمستفيد من خلال موقعها علي الإنترنت بشكل مميز وتفاعلي، وذلك من خلال فريق عمل تكون مهمته الإجابة علي الأسئلة والاستفسارات حيث يقوم المستفيد بطلب الاستفسار وإرساله من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالمكتبة، وتوفر المكتبات نموذج معد لهذا الغرض، وفي الغالب فإنه توجد بعض البيانات الأساسية المطلوبة في معظم النماذج وهي: الاسم، البريد الإلكتروني، مكان الإقامة، الوقت المفضل للحصول علي الإجابة، التخصص، كيف ستستخدم المعلومات، الأماكن التي قمت بالبحث فيها ولم تحصل علي الإجابة، المستوي التعليمي للمستفيد، نص السؤال.

الخدمة المرجعية الرقمية من خلال المحادثة Yahoo Chatting أو mail Go

تعتبر المحادثة أحدث الطرق الحديثة لتقديم الخدمة المرجعية، وفي الغالب تتم هذه الخدمة عن طريق المحادثة بين فرد وأخصائي المكتبة أو تكون محادثة جماعة، ويستطيع المستفيد كتابة السؤال في النافذة المخصص باستخدام برامج التراسل، وتظهر علي نافذة المكتبة العديد من الطرق وعلي المستفيد اختيار Live الطريقة التي تناسبه ليحصل من خلالها علي الإجابة، وتسمي هذه الخدمة المباشرة علي الهواء وتعتمد علي التفاعلية،Chat with Librarians أو الحوار الإلكتروني مع المكتبي، Help Service بين المستفيد المكتبي والهدف الأساسي من هذه هو الإجابة علي الأسئلة ذات الطابع السريع وتتم هذه العملية من خلال موقع المكتبة علي الإنترنت،، وعند الدخول لهذه الخدمة تظهر إشارة لدي المكتبي بأن هناك من يريد الحوار معه، وأن الحوار والمحادثة الرقمية قد نشأ في المكتبات الجامعية نظرا لوجود فئة محدودة يمكن خدمتهم ومع ظهور تقنيات الاتصالات انتشرت هذه الخدمة التي تعتبر عالية الجودة والمواصفات مما دفع المكتبات لاستثمار هذه الخدمة التي تعتبر عالية الجودة والمواصفات مما دفع المكتبات لاستثمار هذه الخدمة وتزويد المستفيدين بالمعلومات مجانا، ولكن يجب الإشارة إلي أن اختلاف طبيعة المعلومات المقدمة للمستفيدين من خلال المحادثة فهناك من المكتبين من يحيل المستفيد إلي مجموعات مكتبية معينة وهناك من يقترح مجموعة من المصادر والكتب، وهناك من يجيب إجابة مباشرة، وهناك من يتقرح عدد من المواقع علي الإنترنت، وهناك ثلاث مجموعات للبرامج الجاهزة تستخدم عادة في المكتبات لتقديم الخدمة هي:
  • Chat
  • Web Conferencing
  • Web Contact Center Software
ويجب الاستفادة من جميع البرامج المجانية المتاحة لتقديم هذه الخدمة مراعاة لواقع المنطقة العربية مثل برنامج ICQ.

الخدمة المرجعية الرقمية من خلال الهاتف

أتاحت التطورات التقنية في مجال الاتصالات الهاتفية إمكانية بحث المعلومات من خلال الهاتف ويمكن تصنيف ذلك إلي العديد من الأشكال:
1 - الهاتف الثابت.
2 - الهاتف المحمول.
3 - الرسائل القصيرة SMS.
وفي الغالب تقدم هذه الخدمة مقابل رسوم، حيث أن المستفيد عند دخوله لموقع المكتبة يستطيع أن، SMS يسجل أنه يريد الحصول علي الإجابة من خلال الهاتف الثابت أو المحمول أو عبر رسالة قصيرة ويمكن للمكتبات استخدام هذه التقنيات في تقديم عدد كبير من الخدمات داخل المكتبة حيث يتم تخصيص تليفون داخل المكتبة للخدمة المرجعية والرد علي الاستفسارات ثم يتم تخزين الإجابات علي الملف الخاص بالمستفيد ثم إرسال الرد في شكل رسالة قصيرة مجانية متاحة من خلال الإنترنت ترسل علي رقم المحمول، وبالرغم من هذه الميزات إلا أنه توجد بعض المعوقات في استخدام التليفون لتقديم الخدمة المرجعية الرقمية:
1:أن الاتصالات من خلال الهاتف المحمول مكلفة جدا وسوف يتسبب ذلك في عجز ميزانية المكتبة.
2:في حالة استخدام الهاتف المحمول قد تكون الشبكة رديئة وفي هذه الحالة لا يتم الرد علي التساؤلات.
ونلاحظ عدم اعتماد المكتبات العربية علي هذا النوع لتقديم الخدمة المرجعية الرقمية ولكن يتم حيث أنها الآن متاحة في كثير من المواقع SMS الاعتماد علي هذه التقنيات خاصة خدمة الرسائل القصيرة المجانية، ويمكن تفعيل ذلك بدون أن تتكلف المكتبة أموال حيث لن يتكلف الأمر إلا أن يترك المستفيد رقم هاتفه المحمول ليتم إرساله الإجابة عليه برسالة قصيرة


مفهوم المكتبة الرقمية والمفاهيم ذات العلاقة

توجد العديد من المفاهيم والمصطلحات التي وردت في الأدبيات مما أحدث بعض الغموض الذي أحاط بمفهوم المكتبة الرقمية، حيث تداخل المفهوم مع مفاهيم أخرى قريبة منه فحدث نوع من التداخل بين هذه المفاهيم، ومن هذه المفاهيم والمصطلحات: • المكتبة الرقمية Digital Library. • المكتبة الإلكترونية Electronic Library. • المكتبة الافتراضية Virtual Library. ومن خلال مسح بعض الأدبيات والدراسات والبحوث الخاصة بهذا الموضوع يمكن توضيح دلالات ومعاني هذه المفاهيم والمصطلحات لإزالة اللبس نحو هذه المفاهيم لأن الكثير من الإنتاج الفكري يعرض هذه المفاهيم بالتبادل، ولذا ينبغي علينا مراعاة الدقة عند استخدام أي من هذه المفاهيم، ولابد من الإشارة إلى أن هذه المصطلحات ليست مترادفة، حيث يوجد بينها اختلافات واضحة سواء في المعنى أو في البناء والتكوين، وينبغي الإشارة أولا إلى تاريخ ظهور المكتبات الرقمية إلى مرحلتين أساسيتين هما: المرحلة الأولى: أسهمت بعض المؤسسات مثل مؤسسة العلوم القومية(NFS) ووكالة ناسا (NASA) بشكل فاعل في تمويل مشروعات بحث رائدة في بداية التسعينات وأواسطها، وقد أدت هذه المرحلة إلى تحقيق تقدم في مجال الحركة المكتبية الرقمية Digital Librarianship وأثارت اهتمام الأوساط الأكاديمية والجمهور بالموضوع، كما أفضت لظهور مبادرات مثل برنامج المكتبة الإلكترونية والمبادرة الكندية والاسترالية المتعلقة بالمكتبات الرقمية. المرحلة الثانية: حيث أدى النجاح في المرحلة الأولى إلى تغطية أوعية مختلفة مثل الأشرطة الصوتية والموسيقى والفيديو والمواد التقنية والمحفوظات وتضافرت الجهود نظرا لارتفاع عدد الوكالات الممولة لمشاريع المكتبات الرقمية. وقد أشارات الأدبيات إلى أن "فاينفربوش" هو أول من تحدث عن استخدام التكنولوجيا في تخزين واسترجاع المعلومات عام 1945 م حيث استخدم نظام "ميمكس Memex وهو عبارة عن وحدة ميكانيكية تعتمد على استخدام الميكروفيلم والتصوير الفوتوغرافي في تخزين المعلومات، ثم ظهر مفهوم خدمات المعلومات على الخط المباشر(online)، وفى عام 1965 م ظهر تعبير مكتبة المستقبل Library Future، وينبغي الإشارة أولا لمفهوم المكتبة الرقمية كي يكون انطلاقة وأساسا لمقارنته ببقية المفاهيم، فقد خضع مفهوم المكتبة الرقمية للتعريف من وجهات نظر مختلفة ومتباينة حيث أشار Arms إلى أن المكتبات الرقمية جمعت أكثر من فرع من فروع المعرفة وعدة خبراء من تخصصات وخبرات مختلفة، كما أنه يعتقد أن الفضل يعود إلى نائب الرئيس الأمريكي الأسبق ألبرت جور في انتشار مصطلح المكتبة الرقمية. إن المتصفح للأدبيات التربوية يجد العديد من التعريفات لمصطلح المكتبة الرقمية ويلاحظ على هذه التعريفات بعض النقاط: 1- تشير معظم التعريفات إلى العديد من العناصر الأساسية في بنية المكتبة الرقمية وهي
أ- عمليات التحويل الرقمي لأوعية المعلومات التقليدية.
ب - النشر الإلكتروني للمواد الرقمية سواء كان النشر محليا أو عالميا.
ج- الاعتماد على تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.
د – وجود شبكة تربط المكتبة الرقمية محليا أو عالميا من خلال الإنترنت.
ه - الوصول للمعلومات وإتاحتها يتم عن بعد أو من داخل المكتبة الرقمية.
2- تركز معظم التعريفات على التقنيات المستخدمة وإغفال الدور الجديد لأخصائي المكتبات في هذه التعريفات.
3 - يوجد تباين بين التعريفات في شكل المكتبة هل كل المواد بداخلها رقمية أم أن بها بعض المواد والأوعية التقليدية، وأرى أن المكتبة الرقمية مكمل للمكتبة التقليدية فيمكن أن تحتوى المكتبة الرقمية على بعض الأوعية التقليدية بهدف تحويلها للشكل الرقمي.
4 - اتفقت التعريفات على أن إمكانية الوصول للمعلومات في المكتبة الرقمية يتم من خلال شبكة محلية أو من خلال الإنترنت. LAN
5- تتيح المكتبة الرقمية للمستفيدين الوصول للمعلومات من أي مكان سواء من منازلهم أو أماكن عملهم طوال ساعات اليوم.
6- لا تختلف المكتبة الرقمية عن المكتبة التقليدية من حيث الأهداف والخدمات ولكن الاختلاف يكمن في شكل حفظ واسترجاع وتقديم الخدمات للمستفيدين بالطريقة الرقمية.
7- تشير معظم التعريفات السابقة إلى اعتماد المكتبات الرقمية في إتاحتها على شبكة الإنترنت.
8 - يوجد تباين في الآراء من حيث اعتبار الإنترنت مكتبة رقمية أم لا ويرى الباحث أنه من حيث كمية المعلومات المتاحة على الإنترنت سواء في شكل نصوص أو أفلام مرئية ومواد صوتية ومراجع وقواميس وتقديم الخدمة المرجعية فهي مكتبة رقمية لكنها تفتقد إلى التنظيم لتقليل زمن استرجاع المعلومات.

المكتبة الإلكترونية Electronic Library

إن مفهوم المكتبة الإلكترونية يعتبر من المفاهيم التي حظيت بالاهتمام في الأدبيات للتوصل إلى تعريف محدد لها، وقد أشار الأدبيات إلي تعريفات عديد للمكتبة الإلكترونية منها:أن المكتبة الإلكترونية:
  • شكل حديث للمكتبة تعتمد على التقنيات الحديثة في تحويل المعلومات والبيانات من الشكل الورقي إلى الشكل الإلكتروني، وذلك لتحقيق المزيد من الفعالية والكفاءة في تخزين المعلومات ومعالجتها وبثها للمستفيدين.
  • تشكل مصادر المعلومات الإلكترونية الموجودة في شكل الأقراص المدمجة CDs أو عبر الشبكات المتنوعة كالإنترنت، والجزء الأكبر من محتوياتها في شكل رقمي، ويمكن أن تحوى بعض المصادر التقليدية.
  • هي تلك المؤسسة التي أدخلت تقنيات المعلومات الإلكترونية في عملياتها التنظيمية من أجل مزيد من الفعالية والكفاءة.
  • هي التي تتكون مقتنياتها من مصادر المعلومات الإلكترونية المختزنة على الأقراص المرنة أو المتراصة أو المتوافرة من خلال البحث بالاتصال المباشر أو عبر الشبكات كالإنترنت.
  • هي المكتبة السائدة وبرامجها المحسبة التي تقدم لمستخدميها معلومات عن فهارسها وكشافاتها وخدماتها ويتم تزويدها إلكترونيا.
  • أوعية ونصوص إلكترونية إلى جانب مجموعة من الخدمات، وهذه الأوعية الإلكترونية تشتمل على كل أشكال الأوعية الرقمية إلى جانب أشكال متنوعة من الأوعية المرقمنة.
  • ومن خلال عرض التعريفات السابقة يمكن القول أن المكتبات الإلكترونية تشتمل في أوعيتها على المواد الإلكترونية والمواد التقليدية ولها مكان في الواقع وتدار من خلال نظام إلكتروني.

تعرف أهداف المكتبات الرقمية

  • ربط المكتبة بمجموعات من الكتب الإلكترونية المجانية Ebooks.
  • الاشتراك في الدوريات الإلكترونية، أو الربط مع مجموعة من الدوريات الإلكترونية المجانية.
  • تحسين سبل تجميع مصادر المعرفة وتخزينها وتنظيمها وإتاحتها لتستخدم بشكل واسع.
  • الإسهام في إنتاج المعرفة وتقاسمها والإفادة منها مما يجعل المجتمعات أكثر فاعلية.
  • الإطلاع على البحوث الحديثة على الإنترنت.
  • الحصول على أوعية معلومات أو الإطلاع عليها في مكتبات متعددة في أماكن مختلفة داخل الدولة أو خارجها.

تعرف وظائف المكتبات الرقمية

إن المكتبة الرقمية تسعى إلى تحقيق جميع وظائف المكتبة التقليدية ولكن في صورة إلكترونية، وللمكتبة الرقمية وظائف عديدة منها: الاتصال: وهي التي تمكن المستفيد من استخدام المكتبة الرقمية كنقطة اتصال مع الشبكات الأخرى. إتاحة المصادر: فالمكتبة الرقمية تعكس وظيفة الإتاحة عن بعد لمحتويات وخدمات المكتبات بحيث تجمع بين الأوعية على الموقع. أن تشبع الحاجات المعلوماتية لمجتمع المستفيدين. تعمل على تنظيم المعلومات بشكل يجعلها قابلة للتداول والاسترجاع. تتيح قنوات تبث من خلالها المعلومات إلى المستفيدين. الاختيار والتزويد. التنظيم. التكثيف والاختزان. البحث والاسترجاع. الربط الشبكي.

تعرف فوائد المكتبات الرقمية

تتميز المكتبة الرقمية بالعديد من الفوائد الكثيرة التي أثرت في شكل وسرعة وكيفية تقديم الخدمات للمستفيدين، ومن هذه الفوائد:
  • إيصال المعلومات للمستفيد أينما كان في عمله أو منزله إذا توفر له حاسب شخصي وربط شبكي.
  • استغلال إمكانيات الحاسب الآلي في البحث عن المعلومات والتحكم في طريقة عرضها.
  • الاستفادة من الموضوع ومطالعته من قبل عدد كبير من الباحثين في وقت واحد.
  • حداثة المعلومات في المكتبة الرقمية.
  • إتاحة المعلومات في جميع الأوقات أي لمدة أربع وعشرون ساعة لمدة سبعة أيام.
  • انخفاض التكلفة للمقتنيات وللمستفيدين في المكتبة الرقمية.
  • الإقلال من التعامل مع المواد الورقية كأن تستخدم الكتاب نفسه حتى يبلى.

تعرف خصائص المكتبات الرقمية

تتميز المكتبة الرقمية عن المكتبة التقليدية بالعديد من الخصائص والسمات سواء في أسلوب أو شكل الخدمة، ومن أهم هذه الخصائص:
  • إمكانية إدارة مصادر المكتبة الرقمية من خلال الحاسب الآلي.
  • الاتصال بين الباحث والمكتبة الرقمية يتم من خلال قنوات اتصال رقمية إلكترونية.
  • تنظيم وتخزين المعلومات يتم في بيئة إلكترونية.
  • توفير للورق والأحبار المستخدمة في الطباعة التقليدية مما يؤثر على البيئة.
  • المعلومات في المكتبة الرقمية تمثل في أشكال متنوعة مثل نصوص، صور، رسوم، حركة مما يساعد في مراعاة الفروق الفردية للباحثين.
  • التفاعل المباشر وغير المباشر بين الباحث وأخصائي المكتبة الرقمية.
  • إمكانية إرسال الرسائل واستقبالها في وقت مناسب للفرد المستخدم
 

هناك تعليق واحد:

  1. من فضللكم اريد تعريق لباقي الانواع لانكم تفضلتم بتعريف نوع واحد فقط

    ردحذف